مهن معرضة للخطر بسبب الذكاء الاصطناعي

Image description
الثلاثاء 07 مارس 2023 - 06:03 عز الدين بناصر

أصبح الذكاء الاصطناعي جزءاً لا يتجزّأ من حياة الفرد. وعلى الرغم من فوائده الكثيرة على الاقتصاد العالمي، إلا أنه أيضاً أثّر بشكل مباشر على الكثير من الوظائف في الأسواق.

وأثار إطلاق نموذج اللغة "ChatGPT" مع نهاية العام الماضي، مخاوف العاملين من إمكانية خسارة وظائفهم ليتم استبدالهم بالذكاء الاصطناعي بسبب قدرته على أداء مهام مهنية تشبه أداء الإنسان.

وفي هذا السياق، أجرى فريق من الباحثين في جامعة "برينستون" بحثاً حول المهن الأكثر تضرراً من وجود الذكاء الاصطناعي، من خلال ربط 10 تطبيقات تعمل بالذكاء الاصطناعي على غرار نماذج اللغة مثل "ChatGPT"، بـ 52 قدرة بشرية للمقارنة بينها ولدراسة ما إذا كان بإمكان هذه النماذج القيام بالمهام البشرية هذه.

وقد جاء في نتائج الدراسة، التي نشرت يوم الاثنين أنه: "من المرجح أن يكون تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل متعدد الأوجه. ففي بعض الحالات، قد يكون الذكاء الاصطناعي بديلاً لبعض الأشغال التي يقوم بها البشر، وفي حالات أخرى، قد يساعد الذكاء الاصطناعي البشر في أعمالهم".

وذكرت الدراسة العديد من المهن المعرضة لاستبدال البشر فيها بالذكاء الاصطناعي. وجاءت النتائج على الشكل الآتي:

1- المسوقون عبر الهاتف هم الأكثر عرضة لخطر خسارة وظائفهم، خصوصاً أن الشركات تستخدم بالفعل روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لأداء المهمّة.

2- القضاة: مع أن الذكاء الاصطناعي غير قادر على أن يحلّ مكان القضاء البشري، إلا أنه يساعد كثيراً من نواحٍ أخرى، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي جمع الأبحاث، ما يمنع القاضي من الاطلاع على الكتب القانونيّة يدوياً. وفي إحدى الحالات، كشف قاضٍ في كولومبيا أنه استخدم نموذج "ChatGPT" لمساعدته في اتخاذ قرار في قضية تتعلق بطفل مصاب بالتوحد.

3- الصحافة تتعرض بدورها للتهديد، لأن الذكاء الاصطناعي قادر على جمع المعلومات وعلى كتابة النصوص.

4- المعلّمون: بات بإمكان الفرد التعلم بمفرده عبر الكثير من المواقع وعبر الذكاء الاصطناعي الذي يفتح أمامه الباب لمعلومات جمّة.

5- علماء النفس هم أيضاً من بين الأشخاص المعرضين للخطر بسبب الذكاء الاصطناعي كون المعلومات أصبحت متاحة أمام الفرد بمجرد أن يطرح السؤال على أي شيء يشعر به أو أي مرض يعاني منه.

ومن الوظائف التي ستتأثر بالذكاء الاصطناعي أيضاً:

6- المدقق المالي

7- أساتذة التعليم الأدبي

8- أساتذة التاريخ

9- أساتذة الجغرافيا

10- المترجم

11- وكلاء البيع والشراء

12- مدقق في الميزانية

13- المحاسبة

14- علماء الرياضيات

15- علماء الاجتماع

16- علماء الأوبئة

17- كتبة القانون القضائي

18- إدخال البيانات

19- إدارة الأعمال

20- المستشارون