ارتفاع ثمن السردين.. المواطنون غاضبون والمهنيون يبرررون

Image description
الثلاثاء 28 مارس 2023 - 11:03 نورالدين الزقلي

عرفت أسواق السمك بآسفي أمس الإثنين 27 مارس 2023 موجة غلاء غير معتادة في مدينة ساحلية معروفة بوفرة كميات منتجات السردين، حيث بلغ الكيلو غرام الواحد من السردين حوالي 20 درهم، بينما لم يكن يتعدى سابقا 6 إلى 7 دراهم.

وقد عبر المواطنون عن استيائهم من هذا غلاء هذه المادة الحيوية التي تدخل في صلب مائدة الإفطار اليومي للمواطن المسفيوي، من خلال تدوينات بمواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الإطار أكدت مصادر مهنية أن المفرغات كانت محدودة جدا هذا اليوم، بالنظر لكون أغلبية المراكب عادت خالية الوفاض، نظير الظروف المناخية غير المساعدة، والمطبوعة بتيارات شرقية قوية، وكذا برودة مياه البحر، ناهيك عن عجز المراكب على الإستمرار، في تقفي الرشم بسبب الارتفاعات التي تعرفها نفقات الرحلات البحرية.

وحسب ذات المصادر، فإن محدودية المفرغات السمكية من هذه المادة جعلت ثمن الصندوق الواحد يصل لحوالي 350 درهم ما أدى إلى ارتفاع ثمن الكيلوغرام الواحد .

ويضاف غلاء السردين لغلاء الخضر وغيرها ما يجعل المواطن البسيط يئن من وطأة الغلاء في وقت تزداد فيها الحاجة إلى استهلاك المنتجات الغذائية في هذا الشهر الفضيل، مما جعل المواطنين يعبرون عن استيائهم عن هذه الأثمنة المرتفعة للمواد الغدائية التي تزامنت مع قدوم رمضان..