المدعي الأمريكي العام يؤكد توجيه الاتهامات الجنائية لترامب ويقول إنه ينسق مع محاميه ل "تسليم نفسه"

Image description
الجمعة 31 مارس 2023 - 11:03 ملاك الهاشمي

تم توجيه تهم جنائية إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في نيويورك يوم الخميس لدوره في تنظيم مدفوعات مالية صامتة لممثلة إباحية خلال حملته الانتخابية عام 2016، وفقًا لمصدر مطلع على الإجراءات في حين أفادت العديد من الصحف الأمريكية أنه من المرجح أن يتم اعتقال الرئيس السابق خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكد المدعي العام، الخميس، توجيه الاتهام لترامب وأفاد مكتبه بأنه تم الاتصال مع محامي ترامب لـ "تنسيق تسليم نفسه (…) من أجل مثوله لتلاوة الاتهام".

وقال المتحدث باسم مدعي عام مانهاتن ألفين براغ في بيان إنه "سوف يتم توفير الإرشادات عند اختيار موعد توجيه الاتهام"، مضيفا أن قرار الاتهام لا يزال مختوما.

وتمثل لائحة الاتهام التاريخية المرة الأولى التي يتم فيها اتهام رئيس في قضية جنائية وتأتي في الوقت الذي تحقق فيه العديد من هيئات إنفاذ القانون في سلوك ترامب في العديد من التحقيقات.

وقال ترامب لشبكة "أيه بي سي" إن لائحة الاتهام هي "هجوم على بلدنا" و"اضطهاد سياسي".

وقال ترامب، ايضاً، في بيان "هذه ملاحقة سياسية وتدخّل في الانتخابات على أعلى مستوى في التاريخ”، مضيفا "أعتقد أن هذه الملاحقة سوف تأتي بنتائج عكسية على جو بايدن".

وفي بيان، قال محاميا الرئيس السابق سوزان نيكيليس وجوزيف تاكوبينا: “تم توجيه الاتهام إلى الرئيس ترامب. لم يرتكب أي جريمة. سنكافح بقوة هذه الملاحقة السياسية في المحكمة”.

ولا تزال التهم الواردة في لائحة الاتهام غير واضحة.

وتأتي لائحة الاتهام، التي لا تزال تحت الختم، بعد تحقيق أجراه المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ (ديمقراطي) تركز على مايكل كوهين الذي دفع 130 ألف دولار لنجمة أفلام الكبار ستورمي دانيلز قبل فترة وجيزة من الانتخابات.

ووصفت شركة ترامب سداد كوهين للدفع بأنه نفقة قانونية ولم تكشف عنها في تقارير نفقات الحملة.

وأقر كوهين بالذنب في عام 2018 وقضى بعض الوقت لدوره في هذه المسألة في تهم تتعلق بانتهاكات تمويل الحملات الانتخابية والاحتيال الضريبي. وادعى أن ترامب وجهه لتسديد المبلغ وأن ترامب سدد له أقساطاً شهرية تتضمن مكافأة.

وتم الدفع كجزء من اتفاقية عدم إفشاء، حيث كانت دانيلز مستعدة للإعلان عن مزاعم بأنها تقيم علاقة جنسية مع ترامب – وهي علاقة ينفيها.

ونفى ترامب التحقيق مرارًا باعتباره "مطاردة ساحرات" ودعا في السابق مؤيديه للاحتجاج على اعتقاله.

ويشير المراقبون القانونيون إلى أنه من المرجح أن تركز لائحة الاتهام ضد ترامب على تهم تزوير السجلات التجارية، لكن تحويل ذلك من جنحة إلى جناية قد يكون أمراً صعبا.

وتتطلب تهمة الجناية الارتباط بجريمة ثانية وستزيد مدة السجن القصوى من سنة واحدة إلى أربع سنوات.

وتحظر قوانين الولاية إجراء "إدخال كاذب في السجلات التجارية لمؤسسة ما" – وهو أمر ربما انتهكه ترامب وكوهين من خلال الادعاء بأن المدفوعات كانت مقابل خدمات قانونية لم يتم تقديمها مطلقاً.

كما اقترح ترامب في وقت سابق أن القضية تمتد إلى ما بعد قانون التقادم في نيويورك ، والذي يبلغ بالنسبة لمعظم جرائم الدولة خمس سنوات.

ورد مايكل كوهين، المحامي السابق لدونالد ترامب، على لائحة الاتهام في مقابلة على قناة "إم إس إن بي سي".

وقال:”لائحة الاتهام اليوم ليست نهاية الفصل، بل هي البداية. والآن بعد أن تم تقديم التهم، من الأفضل ترك لائحة الاتهام تتحدث عن نفسها".

وأضاف "هذا يوم مهم لأمريكا وهو يوم مهم جدا للعدالة وكذلك للمساءلة. كنت أؤمن دائماً أن هذا اليوم سيأتي… وفي نهاية اليوم، سيدرك -دونالد ترامب- أنه لا يوجد أي أحد فوق القانون".

وصرّح محامي دانيالز الخميس أن توجيه الاتهام إلى الرئيس السابق دونالد ترامب يظهر أن “لا أحد فوق القانون”.

وقال كلارك بروستر إن "اتهام دونالد ترامب ليس مدعاة للفرح"، مضيفاً "الآن لندع الحقيقة والعدالة تسودان".

وأشاد الديمقراطيون بالقرار وانتقد الجمهوريون ما وصفوه بأنه مطاردة سياسية.

وكتب النائب آدم شيف (ديمقراطي من كاليفورنيا)، الذي عمل مديرًا رئيسيًا للمساءلة خلال أول محاكمة لعزل ترامب، على تويتر أن اتهام رئيس سابق هو أمر غير مسبوق ،ولكن هذا ينطبق أيضًا على السلوك غير القانوني الذي تورط فيه ترامب .

وأضاف "أمة القانون يجب أن تحاسب الأغنياء والأقوياء، حتى عندما يتولون مناصب رفيعة. خاصة عندما يفعلون. والقيام بخلاف ذلك ليس ديمقراطية".

ولخص النائب جيم جوردان (جمهوري من ولاية أوهايو)، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب وحليف ترامب، رد فعل الجمهوريين في تغريدة من كلمة واحدة: “فاحشة”.

وقال إن "التدخل غير المسبوق في الانتخابات من المدعي العام الاشتراكي الفاسد ألفين براج هو مطاردة سياسية للسحرة ويوم مظلم لأمريكا".

وقالت النائبة إليز ستيفانيك (جمهورية من نيويورك)، رئيسة المؤتمر الجمهوري بمجلس النواب، في بيان. "اليسار المتطرف لن يتوقف عند أي شيء عن اضطهاد الخصم السياسي الرئيسي لجو بايدن قبل الانتخابات الرئاسية 2024 لقمع إرادة وصوت الشعب الأمريكي".

واعتبر رئيس مجلس النوّاب الأمريكي الجمهوري كيفين مكارثي أنّ قرار توجيه الاتّهام إلى دونالد ترامب ألحق بالبلاد “أضرارا لا يُمكن إصلاحها”، في وقتٍ يشنّ حلفاء الرئيس السابق هجوما عنيفا على الديمقراطيين والمسؤولين القضائيّين.

وقال مكارثي إنّ المدّعي العامّ في مانهاتن الديمقراطي ألفين براغ “أضرّ ببلادنا بشكلٍ لا يمكن إصلاحه، في محاولة للتدخّل في انتخاباتنا الرئاسيّة”. وأضاف “الشعب الأمريكي لن يتسامح مع هذا الظلم، ومجلس النوّاب سيُحاسب ألفين براغ واستغلاله غير المسبوق للسلطة”.

وانتقد إريك نجل دونالد ترامب، الخميس، الادّعاء العام بعد أن صوّتت هيئة محلّفين كبرى في نيويورك على توجيه الاتّهام للرئيس الجمهوري السابق على خلفيّة مبالغ جرى تسديدها لشراء صمت نجمة أفلام إباحيّة، واصفًا القضيّة بأنّها ذات دوافع سياسيّة.

وقال إريك، الابن الثاني لترامب، على تويتر “هذا سوء تصرّف قضائي ينتمي إلى دول العالم الثالث. إنه استهداف انتهازيّ لخصم سياسي في عام الحملات الانتخابيّة”.

وانتقد رون ديانتيس، المنافس الأبرز لدونالد ترامب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات 2024 الرئاسية، الخميس توجيه الاتهام للرئيس السابق واصفا الأمر بأنه “منافٍ للقيم الأمريكية”.

وقال ديسانتيس حاكم فلوريدا حيث مقر إقامة ترامب إنه “لن يساعد في طلب تسليمه بالنظر إلى الظروف المشكوك فيها” للائحة الاتهام التي وصفها بأنها جزء من “أجندة سياسية”.