بن كيران: أوباما قدم لنا حساء باردا وأكلنا أفضل من الأمريكيين

Image description
الأحد 07 مايو 2023 - 09:05 ملاك الهاشمي

قال عبد الإله بن كيران، أمين عام حزب "العدالة والتنمية" المعارض في المغرب: "لا يمكن للأمريكيين أن يسبقونا في الأكل، صعدوا إلى القمر هنيئا لهم. لكن وجباتنا أفضل من وجباتهم مئة بالمئة".

وتابع قائلا “لقد ذهبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية (عندما كنت رئيسا للحكومة المغربية)، ووجه لنا الرئيس باراك أوباما دعوة للمائدة، فقدّم لنا (صُوبَّة باردة) أي حساء باردا”.

وخاطب المشاركين في مؤتمر لصيادلة المغرب السبت: “هل ذقتم يوما حساء باردا؟ إذا أردتم رؤيته فزوروا أمريكا أو التقوا رئيسها”.

واستطرد رئيس الحكومة المغربي السابق قائلا: “هناك روح عالمية، خاصة بعد موجة العولمة التي جاءت بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، وبعد هيمنة الرأسمال الغربي والولايات المتحدة خاصة على العالم، المواطنون في أمريكا لا يؤمنون بالطريقة المعتدلة، ويبحثون عن الربح السريع في كل شيء”.

وأبدى استغرابه من وجود سلسلة مطاعم أمريكية في المغرب تقدم للزبائن الخبز والكفتة. وقال: هل نحن بحاجة إلى شركات أمريكية تبيع لنا ما هو موجود لدينا؟ وأوضح أن ما يتوفر عليه التجار الأمريكيون هو الرأسمال والإبداع والآلة الإعلانية الخطيرة التي تغري الأسر والأطفال.

وأضاف أن تلك المأكولات خطيرة وغير صحية وتتسبب في البدانة، وقال “إذا ذهبت إلى أمريكا فسترى أشخاصا، يجعلك تستغرب من ضخامة بنياتهم الجسدية، وتتساءل: هل هذا إنسان أم (طنجية خليع)؟".