للتنقل بعد ال 11 ليلا والسفر داخل وخارج المغرب.. الحكومة تصدر جوازات سفر رقمية للملقحين ضد كورونا

Image description
السبت 05 يونيو 2021 - 10:06 عز الدين بناصر

أطلقت الحكومة المغربية جواز تلقيحي رقمي لمن تلقى التطعيم ضد كوفيد-19، لتصبح بذلك من أوائل الدول في العالم التي تتخذ هذه الخطوة.

حيث وفقا لتوصيات اللجنة العلمية، أحدثت الحكومة الجواز التلقيحي الذي يمكن للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا تحميله، اعتبارا من يوم الاثنين 7 يونيو الجاري عبر الموقع الإلكتروني "لقاح كورونا".

وذكر بلاغ للحكومة أن "هذا الجواز التلقيحي يشكل وثيقة رسمية، آمنة ومعترفا بها من طرف السلطات، تسمح لحاملها، دون الحاجة إلى التوفر على وثيقة إضافية، بالتجوال عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا وكذا السفر إلى الخارج".

وأضاف البلاغ أنه يمكن تحميل الجواز التلقيحي، الذي يحتوي على رمز الاستجابة السريعة (code QR) يمكن التحقق من صحته عبر تطبيق مخصص لهذا الغرض، في شكل قابل للطباعة أو في صيغة إلكترونية يمكن عرضها على هاتف ذكي. ويمكن أيضا سحبه، في شكل ورقي، لدى السلطات المحلية التي يقع ضمن اختصاصها مركز التلقيح الخاص بالشخص المعني.

والجدير بالذكر بدأت بعض البلدان الأوروبية مثل إيسلندا اعتماد هذا الجواز. ومن جهتها، أيدت إسبانيا وإيطاليا والبرتغال الفكرة وطلبت من الاتحاد الأوروبي اعتمادها. وتتعامل فرنسا بحذر مع الفكرة وتعتبرها سابقة لأوانها.

كما أن البحرين كانت سباقة عربيا في إصدار مثل هذا الجواز التلقيحي..

الأكثر قراءة